أخر الاخبار

كم العمر المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة؟

كم العمر المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة؟
السن المناسب لتكميم المعدة


الكثير يسأل ما هو السن والعمر المناسب لإجراء عملية تكميم المعدة ؟

من هم الأشخاص المناسبين لإجراء عملية تكميم المعدة للبطن تحدثنا سابقا عن خطورة عملية التكميم وسوف نتحدث اليوم عن العمر المناسب لاجراء عملية تكميم وعن الوزن .


كم وزن الشخص لأجراء عمليات التكميم


أصحاب الوزن الثقيل ممن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من 40.


كم عمر الشخص لأجراء عملية تكميم


الشخص البالغ بشرط ألا يزيد العمر عن 65 سنة بدون المعاناة من أي من المشاكل التي تمنع إجراء الجراحة.


المُصابين بالأمراض المزمنة والتي تتأثر بشكل سلبي نتيجة السمنة مثل: أمراض القلب، داء السكري، ارتفاع نسبة الكوليستيرول وغيرهم.


أن يكون الشخص المصاب بالسمنة قد قام بتجربة كل الأساليب الأخرى للتخلص من السمنة مثل اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة ولم ينجح .


ما هي أشهر الأعراض الجانبية التي تظهر بعد عملية تكميم المعدة؟


من أشهر الأعراض الجانبية لعملية تكميم المعدة هي مشكلة الارتجاع المريئي التي تظهر على المدى القصير. كما تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى لعملية تكميم المعدة:


حصى المرارة.


عسر الهضم.


غثيان وقئ.


نقص الفيتامينات والمعادن.


ترهلات الجلد نتيجة فقد الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة بعد الجراحة.


ويُمكن التغلب معظم هذه الأعراض الجانبية عن طريق اتباع تعليمات الطبيب بدقة بعد العملية، والحرص على تناول الأدوية الموصوفة والمكملات الغذائية الهامة.



ما هي الأعراض التي قد تحدُث للمريض في الأيّام الأولى بعد العمليّة؟


قد يشعر المريض ببعض الدّوخة والدّوار وخمول عام بالجسم وزيادة في عدد ساعات النّوم ويرجع هذا إلى قلّة الأكل ولكن لا تستمرّ هذة الحالة طويلًا وتتحسّن مع تحسُّن الحالة الغذائيّة للمريض، وقد يُصاب المريض بالإسهال أو الإمساك وعليه كثرة تناول السّوائل في هذة الحالة.



إذا أُصيب المريض بالإمساك بعد العمليّة، كيف يُمكن معالجته؟


يُمكن معالجة الإمساك من خلال كثرة تناول الألياف الغذائيّة الموجودة في الفاكهة والخُضار، الحدّ من تناول الكافيين لأنّه قد يؤدّي إلى جفال المعدة مما يُصيب الجهاز الهضمي بالكثير من الأمراض وليس الإمساك فقطّ، ي يجب أيضًا تناول الكثير من السّوائل وخاصّةً كوب كبير في الصّباح و10 أكواب من الماء الدّافئ يوميًّا.


هل يزيد حجم المعدة مرّة أخرى بعد العمليّة؟


يُمكن للمعدة أن تتوسّع بنسبة 25% إلى 30% ولكن يجب العلم أن المريض إذا زاد من كميّة الطّعام المُتناولة وضغط على نفسة في الأكل يُمكن أن يعود للسمنة مرّة أخرى، لذا هُناك نظام غذائي يجب إتّباعة، وسرّ المُحافظة يكمُن فيه ممارسة الرّياضة بإنتظام.


ما هي الأطعمة والمشروبات التي لابد من تجنبها بعد إجراء عملية التكميم؟


هناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي يحذر الأطباء من تناولها بعد إجراء العملية وهذه الأطعمة تشمل ما يلي:


جميع أنواع المنبهات مثل الشاي والقهوة.


المشروبات الغازية بأنواعها.


الأطعمة المقلية في الزيت والدهون بشكل عام.


الحليب كامل الدسم.


الحلويات وجميع أنواع السكريات.



التكميم والحمل


يمكن لعملية تكميم المعدة أن تزيد من معدل الخصوبة، حيث يعتبر العقم أحد أسباب زيادة الوزن الشائعة، ويعتبر من الآمن أن تحمل المرأة بعد استقرار الوزن بعد الجراحة، ولكن يوصي الأطباء بالانتظار حتى 18 شهرا بعد الجراحة، فذلك يقلل من احتمالية إصابة الأم والجنين بسوء التغذية.


معلومات أساسية من حقك أن تعرفها قبل الجراحة


من حقك أن تعرف كل شيء عن الجراح الذى سيجري لك العملية، وكذلك فريق المساعدين، وفريق التخدير والتمريض، وآليات التعقيم، وأنواع الآلات، و"الدبابيس" التى سيستعملها الجراح فى العملية، وأيضاً بعض التفاصيل الهامة عن المستشفى الذي سيتم إجراء العملية فيه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-