أخر الاخبار

كيف أعرف أني مصاب بمرض نفسي - هل لدى أمراض نفسية

 

كيف أعرف أني مصاب بمرض نفسي - هل أنا مريض نفسي
مرض نفسي

كيف أعرف أني مريض نفسي


المرض النفسي والعقلي: اليوم سوف نتعرف على علامات ودلائل تبين هل انت مصاب بالمرض النفسي : مثل الوسواس التفكير الخوف وغيرها كثيرا.


علامات الأمراض النفسية


المرض هو حالةٌ خارجةٌ عن الطبيعة تصيب أعضاء الجسم بأضرارٍ متفرّقة، فتوقف عمل وظائفه إما مؤقتاً أو لفترةٍ طويلة، يشعر إثرها المصاب وهو المريض بضعفٍ وتعبٍ وعدم القدرة على إنجاز أمور حياته بشكلٍ سليمٍ كما في الوضع الطبيعي، وتتنوع الأمراض ومنها المرض النفسي.

هل لدى أمراض نفسية

ولذلك نستطيع أن نضع التعريف التالي للمرض النفسي :


بـأنه حدوث اضطراب ما في شخصية الفرد مما يدفعه إلى الشعور بالغضب من كل ما حوله ، حتى من نفسه فهو يرى كل شيء بطريقة سلبية إلى أن يصل إلى عدم القدرة على التأقلم مع الذات فيشعر بكره داخلي.


ويحدث هذا الشعور بسبب عدم القدرة على مواجهة حدث معين أو مشكلة معينة فيصبح الأمر بالنسبة لصاحبه خطيرًا فيدخل به في دائرة المرض والتعب النفسي، حتى أنه يمكن اللجوء إلى الوسائل الغير سوية مثل الانتحار لكي يتخلص مما يشعر به من آلام وأحزان.


كيف أعرف أني مصاب بالمرض النفسي؟


يتحقق المرض العقلي بوجود اضطراب يحدث للتفكير فيجعل الشخص يتعامل بطريقة غير سوية مع من حوله مقارنة بذي قبل ، ويحدث له مشاكل عديدة في حياته، وهناك العديد من الأعراض التي توضح هذا المرض بكل سهولة ومنها:


أعراض المرض نفسي


1. الإحساس الدائم بالاكتئاب والحزن.

2. عدم التركيز بشكل كبير لما يحدث للشخص من حوله.

3. الشعور المستمر بالقلق من كل شيء محيط به.

4. البعد التام عن كل الأصدقاء المحاطين به فيبتعد عنهم دون مبرر، مع عدم الرغبة في أي عمل أو نشاط.

5. الإحساس الدائم بالأوهام من كل ما يحيط به، فيمكن أن يسبب له هلوس تؤدي به إلى المرض العقلي.

6. العجز التام عن حل أي مشكلة تواجهه في خلال يومه، فلا يمكنه أن يعتمد على نفسه في حلها.

7. يجد صعوبة تامة في فهم ما يحدث حوله من أي موقف.

8. عدم تناول الطعام مثل السابق فيحدث اختلافات عديدة في نظام الطعام.

9. التفكير المستمر في الغضب والحزن والعداء التام مع الأشخاص بدون أسباب، وسيطرة أفكار غريبة في عقله مثل الموت والانتحار.

10. وهناك أعراض أخرى ولكنها بسيطة مثل الألم في الرأس والبطن وغيرها.

وبالطبع قد تتشابه بعض الأعراض فيما بين المرض النفسي والعقلي


ما الأسباب التي تقود الشخص إلى المرض النفسي والعقلي؟


هناك عدة أسباب منها:


1-الوراثة من أحد الأبوين نتيجة ما تعرضوا إليه في حياتهم فيؤثر هذا الشيء على أبنائهم في المستقبل نتيجة الضغوطات التي يرونها دائمًا وبطريقة يومية فيصبح لديهم تعب نفسي الذي يكون واضح تمامًا عن طريق التربية السلبية التي تؤثر على أبنائهم.


2-أساليب التربية الخاطئة مثل القسوة والعنف والحرمان المبكر من الحنان والعطف الأسري فأدى هذا إلى عدم معرفتهم بمعنى العطف والحب والحنان فيشعرون بلا مبالاة وعدم الاهتمام بهم في هذا المجتمع، فيؤدي هذا كله إلى الوصول إلى المرض النفسي.


3-الحساسية التي تصيب الأشخاص نتيجة التعرض للمشاعر والمواقف الضاغطة التي يمر بها البعض، فلا يستطيعون تحمل هذه المواقف وتؤثر بهم بشكل ملحوظ عبر مرور الوقت ، وكلما مر الوقت زاد لديهم هذا الإحساس ويتبلور ليصبح مرض بشكل أكبر وعدم القدرة على التخلص من هذه المشاعر.


4-التعرض لموقف غير متوقع مثل خسارة مادية كبيرة أو خسارة شخص عزيز عليك في حادث ، أو فقدان حبيب أو غيره كل هذا يسبب مشاكل نفسية عديدة للفرد يشعر من خلالها أنه لا يمكنه تجاوزها فيدخل في حالة نفسية تؤدي إلى المرض النفسي.


5- التعرض للعنف (اللفظي / البدني /النفسي) الدائم من الزوج أو الأخ أو الأب .....الخ ، وهذا بدوره يجعل الشخص يشعر بالاكتئاب ويدخله في مرحلة من مراحل المرض النفسي.


Personality Disorders: اضطرابات الشخصية


تؤدي إلى عدم القدرة على التعامل مع الآخرين والتفكير العميق في المواقف المختلفة، كذلك تؤدي إلى صعوبة في الإدراك، وعدم فاعلية المصاب في المجتمع، والعمل، والمدرسة، ويتم تصنيف هذه الاضطرابات ضمن ثلاث مجموعات رئيسية بناء على الصفات والأعراض المتشابهة التي تظهر على المصاب، مع إمكانية تداخل أعراض وعلامات اضطراب آخر على الأقل مع حالة المصاب، وفيما يأتي بيان لهذه المجموعات المختلفة من اضطراب الشخصية.


ومن هذه الاضطرابات الشخصية المُرتابة:


Paranoid personality disorder


وغالباً ما يكون الاضطراب في صورة الشك بدوافع الآخرين وعدم الثقة بهم. والميل إلى حمل الضغينة تجاه الآخرين. والشك المتكرر وغير المبرر بصدق وإخلاص الزوج أو الزوجة. أو الشعور غير المبرر بأنّ الآخرين يُحاولون إيذاءهم أو التسبب بالضرر لهم. الشك غير المبرر بوفاء الآخرين وصدقهم تجاههم. تحويل المواقف الطبيعية والتي لا تشكل تهديدًا إلى مواقف عدوانية ومهينة لهم، والرد بشكل غاضب وعدائي تجاه هذه الإهانات. وعدم الثقة بشكل عام بالآخرين، خوفًا من استخدام الآخرين للمعلومات التي تخصهم ضدهم.


: Schizoid personality disorder اضطراب الشخصية شبه الفصامي والمصاحب لهذا الاضطراب ما يأتي:


-عدم القدرة على الاستمتاع بمعظم الأنشطة والأفعال المختلفة.


- انخفاض أو انعدام الرغبة الجنسية.


-انعدام أو انخفاض الرغبة في إنشاء علاقات اجتماعية مع الآخرين


- تفضيل الوحدة.


-امتلاك قدرة محدودة في التعبير العاطفي وبرود في المشاعر وعدم المبالاة بالآخرين.


-عدم القدرة على فهم التلميحات الاجتماعية العادية.



اضطراب الشخصية الفصامية Schizotypal personality disorder:


  الأعراض والعلامات المصاحبة لهذا الاضطراب ما يأتي: الاستجابة العاطفية غير المناسبة أو الشعور بعواطف غير عميقة. 

التميز بالسلوكيات، والتفكير، واللباس، والحديث، والمعتقدات غريبة الأطوار أو غير الطبيعية. القلق الاجتماعي  وتجنب العلاقات الوثيقة مع الآخرين بسبب الشعور بالانزعاج والاضطرابات الإدراكية الغريبة، مثل: سماع صوت يهمس باسم المصاب. اللامبالاة بالآخرين، والتصرف معهم بطريقة غير لائقة أو مريبة. 

الاعتقاد بأنّ بعض الأحداث العادية والحوادث تخفي رسائل شخصية للمصاب. والاعتقادات غير الواقعية، مثل: اعتقاد المصاب بإمكانية التأثير في الأحداث والأشخاص بأفكاره. اضطرابات الشخصية ضمن المجموعة ب تتصف اضطرابات الشخصية ضمن المجموعة ب بفرط المشاعر، والتفكير والسلوك غير المتوقع، ومن هذه الاضطرابات ما يأتي اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع:


Antisocial personality disorder قد يعاني المصاب من هذا الاضطراب مما يأتي: السلوك العدواني، والعنيف، والاندفاعي في كثير من الأحيان. 

تجاهل مشاعر الآخرين واحتياجاتهم. الوقوع المتكرر في المشاكل القانونية. الكذب المتكرر، والسرقة، واستخدام الأسماء المستعارة، وخداع الآخرين. 

عدم تحمل المسؤولية. 

عدم تأنيب الضمير أو الندم على سلوكه. انتهاك حقوق الآخرين بشكل متكرر. 

استخفاف بسلامة النفس والآخرين. 

اضطراب الشخصية الحدي بالإنجليزية: Borderline personality disorder ومن أعراض وعلامات هذا الاضطراب ما يأتي: عدم تقدير الذات. 

هشاشة العلاقات مع الآخرين. 

السلوكيات الاندفاعية والخطيرة، مثل: المقامرة والأكل بشراهة مفرطة. الشعور المستمر بالفراغ. الغضب المتكرر والشديد. الخوف الشديد من الوحدة والهجران. 

التقلبات المزاجية، والتي غالبًا تكون نتيجة توتر العلاقات مع الآخرين. 

السلوكيات الانتحارية والتهديد بإيذاء النفس.


اضطراب الشخصيّة التجنبية: Avoidant personality disorde والمصاحب لهذا الاضطراب ما يأتي: الخوف من السخرية وعدم التقبل، والإحراج والحساسية المفرطة للرفض والنقد. تجنب أنشطة العمل التي تتطلب الاتصال المباشر مع الآخرين. 

الشعور بالدونية، وعدم الكفاءة، وانعدام الجاذبية. 

الخجل الشديد في المواقف الاجتماعية والعلاقات الشخصية. العزلة الاجتماعية، وتجنب الأنشطة الجديدة ومقابلة الغرباء. 

اضطراب الشخصية الاعتمادي بالإنجليزية: Dependent personality disorder) ويتصف المصاب به بما يأتي: تجنب الاعتراض على آراء الآخرين خوفًا من الرفض. 

الحاجة الملحة إلى بدء علاقة جديدة فور انتهاء إحدى العلاقات القديمة. 

انعدام الثقة بالنفس، مما يؤدي إلى الخوف من البدء بالمشاريع والمهام وتنفيذها بشكل فردي، والحاجة المستمرة إلى الحصول على النصائح قبل اتخاذ أي القرار حتى الصغيرة منها. الاعتماد المفرط على الآخرين، والشعور بالحاجة إلى الرعاية من قِبَل الآخرين. 

الارتباط المفرط بالآخرين والسلوك الخاضع لهم. الخوف من الاعتناء بنفسه إذا تُرك بمفرده. تحمل المعاملة السيئة حتى في حال وجود خيارات أخرى.


اضطراب الوسواس القهري 

Obsessive-compulsive personality disorder ويتصف المصاب بهذا الاضطراب بما يأتي:


- العناد والتزمت.


-عدم الاهتمام بالأخلاقيات والقيم.


-البخل والسيطرة المحكمة على إنفاق المال.


-صعوبة التخلص من الأشياء المكسورة وغير ذات القيمة.


-الانهماك بالتفاصيل الدقيقة، والقواعد، والإرشادات.


-الحب المفرط للكمال، مما يؤدي إلى الضيق والاضطراب الوظيفي عند عدم القدرة على تحقيقه.


- حب السيطرة والتحكم بالآخرين وعدم القدرة على تفويض المهام للغير.


-الاهتمام المفرط بالعمل والمشاريع، والذي يؤدي إلى إهمال الصداقات والمشاركة في الأنشطة الممتعة..


أنواع الأمراض النفسية


 توجد العديد من أنواع الأمراض النفسية التي قد يعاني منها الأفراد و منها يأتي:: وأبرزها مرض الفصام  الفصام(Schizophrenia والانفصال عن الواقع، مثل الهلوسة (Hallucinations) والأوهام، وفقد وعدم القدرة على الكلام والتفكير بشكل منظم، ويجدر العلم أن أعراض الانفصال عن الواقع قد تُلاحظ في بعض الاضطرابات النفسية الأخرى في بعض الأوقات ومنها الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorders ويمرّ المصاب به في فترات  وهو متبادلة ما بين الهوس والنشاط الزائد والمشاعر المفرطة، والاكتئاب.

اضطرابات الاكتئاب Depressive disorders


وتؤثر في مشاعر الفرد وحزنه وسعادته، وقد تؤثر في القدرة على العمل. اضطرابات القلق: Anxiety disorders إنّ المصابين بهذه الاضطرابات يتوقعون المصائب والخطر المستقبلي، ويكون ذلك مصحوبًا بقلق شديد، وقد ترافقها تصرفات يهدف المصاب من خلالها إلى التخلص من المشاعر التي يُعاني منها، من الأمثلة على هذه الاضطرابات: اضطراب القلق المعمّم  Generalized anxiety disorder والهلع  Panic disorder) والرهاب أو الفوبيا. 


الوسواس القهري والاضطرابات المتعلقة بهObsessive-compulsive disorder ويعرف من خلال الهواجس والأفكار والسلوكيات التي تدفع الفرد للقيام ببعض الأنشطة المتكررة بشكل قهري. 


الاضطرابات المرتبطة بالصدمات وعوامل الإجهاد: بالإنجليزية: Trauma- and stressor disorders وتظهر عندما يعاني الشخص من التكيّف مع بعض الأحداث المُزعجة، ومنها اضطراب الكرب اللاحق للصدمة أو اضطراب ما بعد الصدمة (بالإنجليزية: Post-traumatic stress disorder) واضطراب الإجهاد الحاد (بالإنجليزية Acute stress disorder). 


الاضطرابات الانشقاقية: المعروفة أيضًا بالتفارقين أو الانفصالية  Dissociative disorders) وهنا يواجه المصاب صعوبة في الإحساس بذاته وهويته، كما هو الحال في مرضي اضطراب الهوية التفارق (بالإنجليزية: Dissociative identity disorder) وفقدان الذاكرة الانفصالي أو التفارق Dissociative amnesia).


الأعراض الجسدية والاضطرابات المرتبطة بها: (بالإنجليزية: Somatic symptom and related disorders) قد يتأثر المصاب عاطفيًا أو وظيفيًا بأحد الأعراض الجسدية في جسمه، وقد تكون هذه الأعراض مرتبطةً بمرض معين أو لا ترتبط بأي مرض، إلا أن ردة فعل المصاب تجاه الأعراض تكون غير طبيعية، ومن الأمثلة عليها اضطراب العرض الجسدي (بالإنجليزية: Somatic symptom disorder) واضطراب القلق المرضي (بالإنجليزية: Illness anxiety disorder) واضطراب المرض الافتعال أو الاضطراب المفتعل (بالانجليزية:Factitious-disorder).


اضطرابات التغذية والشهية: (بالإنجليزية: Feeding and eating disorders) تؤثر في تغذية الإنسان وبالتالي في صحته، مثل فقدان الشهية العصبيّ (بالإنجليزية: Anorexia nervosa) ومرض نهم الطعام والذي يعرف أيضًا باضطراب الأكل القهري (بالإنجليزية:binge-eating disorder).


مصاب بمرض نفسي


الاضطرابات السلوكية: وتتمثل في مصاعب التحكم بالمشاعر والسلوكيات الذاتية، مثل: هَوَسُ السّرِقَة (بالإنجليزية: Kleptomania) والاضطراب الانفجاري المتقطع (بالإنجليزية: Intermittent explosive disorder).


اضطرابات الإدمان المرتبطة بتعاطي المواد: (بالإنجليزية: Substance-related and addictive disorders) وتظهر خصوصًا مع الاستهلاك المفرط لكل من الكحول والدخان والكافيين والمواد غير المشروعة قانونًا.


اضطرابات الشخصية: (بالإنجليزية: Personality disorders) حيث تتسبب في مشاكل في حياة الفرد وعلاقاته الشخصية عندما يتكون لديه نمطٌ دائمٌ يمتاز بعدم الاستقرار العاطفي والسلوكيات غير الصحيّة، مثل الشخصية النرجسيّة والشخصية المعادية للمجتمع .borderlineوالشخصية الحدية .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-