أخر الاخبار

طعام مضر للكلى - أخطر أنواع الأطعمة للكلى - أكل يضر مرضى الكلى - kidney

طعام مضر للكلى - أخطر أنواع الأطعمة للكلى - أكل يضر مرضى الكلى - kidney


نصائح ومعلومات عن بعض الأكلات التي يجب الحذر منها حيث تضر مرضى الكلى أو المصابين في مرض الكلى وبالانجليزي وتسمى kidney 

يجب على المصابين بمرض الكلى الابتعاد عن الاطعمة التي سوف نذكرها لكم 

1- السبانخ

يعتقد بأن السبانخ تحتوي على مادة الأوكسالات, و التي تعمل على تشكل بلورات الكالسيوم في الكلى, إن هذه البلورات يمكن أن تتحول لحصى الكلى, و بالتالي ينصح الابتعاد عن تناول السبانخ من قبل الاشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.

2- الطماطم

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من مادة الأوكسالات أيضا, و على الرغم من الفوائد العديدة للطماطم إلا أنه لا يعتبر الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى, و للحد من كمية هذه المادة يفضل التخلص من بذور الطماطم عند تناولها.

3- الشاي

على الرغم من أن مختلف أنواع الشاي مفيدة و تحتوي على عناصر غذائية مهمة, إلا أنها لا تعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى, حيث يمكن لتناول الشاي بشكل يومي أن يؤدي إلى زيادة حجم الحصى داخل الكلى.

4- المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على نسب عالية من البروتين أو ما يدعى بالبيورين, إن زيادة هذه المادة بالجسم يعني زيادة حمض الأوريك (البول), و بالتالي فإن هذا يزيد من مشاكل حصى الكلى إن وجدت, و بالتالي يفضل الإبتعاد عن المأكولات البحرية أو أي أطعمة غنية بالبروتينات بشكل عام.

5- الأطعمة المالحة

إن الملح مادة غير صحية و يفضل الابتعاد عنها حتى دون وجود حصى الكلى, و لكن مع وجود الحصى يفضل الحذر من تناول الأطعمة المالحة بشكل أكبر, لكون زيادة الصوديوم يرفع من إنتاج الكالسيوم للحد الأقصى, و يمكن للكالسيوم أن يلتصق بمادة الأوكسالات و يشكل حصى الكلى أو يزيد من حجمها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-